الرونق - شعار

طريقة استخدام وفوائد زيت القرنفل للاسنان

القرنفل عشب يحتوي على عدة خواص كيماوية، منها اليوجينول (مركب كيميائي عطري له رائحة مميزة). زيت القرنفل (Clove Oil) من أكثر الزيوت الطبيعية التي تستعمل في المجال الطبي، لقابليته في علاج وتسكين الآلام، وخصوصاً آلام الأسنان والتهابات اللثة.

وايضاً يعتبر القرنفل طارد لرائحة الفم الكريهة وايضاً له العديد من الفوائد الصحية المختلفة. يستخرج زيت القرنفل من أشجار دائمة الخضرة، عالية يصل طولها الى 20 متر، وذات شكل مخروطي. استخدمت منذ القدم في العديد من المجالات العلاجية. كما ان زيت القرنفل من أنواع التوابل التي تضاف إلى الطعام لنكهة الحادّة.

كيفية صنع زيت القرنفل

يصنع هذا الزيت عن طريق طحن ما لا يقل عن 60 غرام من بذوره وخلطها مع 250 غرام من زيت الزيتون ووضع الخليط في قمع وتسليط الشمس عليه لعدد من الأيام، يجب رج العبوة جيداً لكي تختلط المكونات ويصبح المزيج جاهز. طرق استخراج زيت القرنفل من الشجرة كثيرة وهي طرق ميكانيكية .

يمكن متابعة المقالة المنشورة في موقع ويكي هاو لكيفية صنع زيت القرنفل.

كيفية عمل زيت القرنفل
الصورة من موقع ويكي هاو

طريقة استخدام زيت القرنفل للاسنان

يتميز زيت القرنفل بكونه مضاد للبكتيريا والجراثيم، مايساعد على تسكين آلام الأسنان وتقوية اللثة والمحافظة على صحة الفم.

يعتمد أطباء الأسنان على زيت القرنفل لتعقيم الفم قبل البدء بالنشاط الطبي، وايضاً يمكن طرد رائحة الفم غير مرغوب بها، عن طريق غرغرة الفم بزيت القرنفل، ويعقم الفم ويسكن آلام الجروح الموجودة في الفم.

يمكن استخدام زيت القرنفل للاسنان بوضع القليل من الزيت بشكل مباشر على منطقة الألم في السن فيعمل كمسكن للألم ومعقم للسن وطارداً للبكتيريا.

يمكن وضع مسمار القرنفل الجاف بشكل مباشر على السن لتسكين الألم وايضاً بوضع القليل من زيت القرنفل على قطعة قطن والضغط على منطقة الألم تعمل هذه الطريقة على الفور بتسكين الألم.

زيت القرنفل للاسنان
Photo by Karolina Grabowska from Pexels

فوائد زيت القرنفل للاسنان (والمزيد)

  • يعمل زيت القرنفل عن طريق خلطه بالقليل من الماء كمسكن لآلام الجروح السطحية ومعقماً لها وايضاً يعالج التقرحات الجلدية والجرب والحكة التي يصاب بها الجلد.
  • يعالج حب الشباب والتهابات الجلد ويعمل على الحفاظ على نضارة وتنقية البشرة (يستخدم مباشرة عن طريق دهنه على البشرة ولكن يجب الحذر من كثافته فالكثافة العالية تسبب حروق في البشرة)
  • زيت القرنفل من اكثر الزيوت التي تستعمل كمهدئ طبيعي للأرق و القلق ومشاكل قلة النوم بل وتعمل رائحته على تحسين المزاج والراحة النفسية .
  • ينصح بعض الأطباء بزيت القرنفل لمشاكل ضيق التنفس والصدر، عن طريق خلطه مع ماء ومن ثم غليه وتنشق البخار الصاعد من عملية الغلي ذلك البخار يريح الصدر ويعمل على انعاشه .
  • زيت القرنفل علاج طبيعي يمكن وضعه على لثتك مباشرةً للسيطرة على أي ألم ناتج عن علاج الأسنان أو اقتلاع سن "السنخ الجاف".
  • يهدئ المعدة ويعمل على إزالة الإلتهابات والقولون ويعزز صحة الجهاز الهضمي حيث يسهل عملية الهضم ويطرد البلغم والغازات ويريح المعدة من المغص ويمنع القيئ .
  • يستخدم زيت القرنفل ايضاً في المستحضرات التجميلية المختلفة حيث يستخدم في تغذية الشعر وتقويته .

كقاعدة عامة، استشر طبيبك أو طبيب أسنانك دائمًا قبل وضع زيت القرنفل على جسمك.

Top